نصائح و خطوات لتقليل إجهاد العين بعد قضاء ساعات أمام جهاز الكمبيوتر réduisez la fatigue visuelle après des heures passées devant un ordinateur


تعدد شاشات الكمبيوتر في العمل أو في المنزل  يعرض عينيك للكثير من الاجهاد و بالتالي تصاب بالارهاق الشديد فتجد صعوبة في النوم أو  تعاني من عدم وضوح الرؤية بعد قضاء يوم طويل وراء شاشة الكمبيوتر و / أو الهاتف الذكي. هذه بعض النصائح البسيطة للتقليل من إجهاد العين.



تحميل وتثبيت f.lux على جهاز الكمبيوتر الخاص بك
برنامج f.lux (متاح لويندوز، وأبل ولينكس)  مجانا.
طريقة عمله: f.lux يضبط  درجة سطوع شاشة الكمبيوتر، بحسب  الوقت من اليوم. وساطع نوعا ما، ومشرق في أول  الصباح  مع ألوان دافئة في وقت ما بعد الظهر. و الحد من انبعاث الأزرق بعد غروب الشمس، إنه أداة مفيدة لتسهيل النوم لأن اللون الأزرق قد تبقيك  في حالة من اليقظة .

► مارس تمارين رياضية لعينيك
وإليك خمسة تمارين بسيطة صغيرة لممارستها مرة واحدة في اليوم لاسترخاء عينيك قليلا:

1. خذ قلم رصاص وضعه أمام عينيك على بعد   10-15 سم . ركز على  نقطة بعيدة (ا أكثر من 10 مترا إذا كان ذلك ممكنا) ثم قم  بمايلي :إ فرض  على عينيك مشاهدة  النقطة البعيدة لمدة خمس ثوان، ثم عد لمشاهدة  قلم رصاص الذي هو النقطة القريبة من وجهك 5 ثوان.عليك  تكرار العملية خمس مرات.

2. دائما مع قلم رصاص في نفس الوضعية السابقة، حاول ممارسة ما يلي: حاول تقريب قلم الرصاص تدريجيا  الى أقرب نقطة من  وجهك حتى يبدو غير واضح. ابعده ثم  أعد الكرة تقريب  ثم إبعاد و هكذا . يجب تكرار التجربة عشر مرات.

3. حاول تدوير عينيك من خلال تحويلها مرة واحدة في اتجاه عقارب الساعة ومرة في الاتجاه المعاكس. كرر التمرين خمس مرات، مع الحرص على الذهاب إلى أقصى كل اتجاه  كل مرة.

4. ممارسة بوضعية رمز 8. ضع إبهامك أمام وجهك. ثم ابدءبتشكيل صيغة  ال8 (باعتبار8 علامة اللانهائي في الرياضيات) عن طريق رفع الإصبع عند تشكيل الحلقة الأولى. اتبع الإبهام بعينيك  أصبع الابهام بشكل دائم أثناء الدوران ثلاث إلى خمس مرات. افعل الشيء نفسه مع الإبهام من للجهة أخرى، في الاتجاه المعاكس هذه المرة. ثم كرر التمرين من خلال ضم إلى الابهامين معا . هذه التمرين ممتاز لتنشيط الرؤية المحيطية.

5. قم بتحريك رقبتك: قم باسترخاء الكتفين والسماح لهم النزول . تنفس بعمق مع إمالة رأسك إلى الأمام بأقصى درجة ثم  أدر بلطف رأسك إلى الجانب والخلف في شكل  دائرة  ثم  إلى الامام. تكرار العملية في الاتجاه الآخر. قم  بذلك ثلاث مرات على الأقل مع الحفاظ على عينيك مغلقة مع التنفس بعمق للاسترخاء.

► اعتماد موقف جيد على جهاز الكمبيوتر الخاص بك
لمعرفة البعد المثالي للشاشة؟  مدد ذراعيكالى الأمام. لا يجب  أن  لا تلمس أصابعك الشاشة. وعلاوة على ذلك، فإنه من الضروري أن عندما تنظر أمامك أفقيا، فيجب  ان يكون الجزء العلوي من عينيك قليلا أعلى من  وسط الشاشة (يمكنك ضبط ذلك الى الأعلى أو الاسفل إذا كنت تشعر بأي انزعاج).

بخصوص ارتفاع الكرسي، يجب أن لا تكون الايدي  أعلى من الكوعين.  كما يجب ان يكون وضع قدميك مسطح على الأرض ( أي لا تضع رجلا فوق رجل).
 أخيرا، تجنب وضع مكتبك وشاشة الكمبيوتر في مواجهة  اي شيء يعمل على  انعكاس الضوء في لتجاه  الشاشة مباشرة .

0 تعليقات:

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More